العوابي- خالد بن سالم السيابي
اختتم بمدرسة وادي بني خروص في ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة فعاليات المركز الصيفي في نسخته الثالثة والعشرين لتعليم اللغة الإنجليزية، حيث انتظم في البرنامج هذا العام 73 طالبًا وطالبة من طلبة الحلقة الثانية من مدارس الحلقة الثانية بالعوابي، واستمرت الدراسة لمدة خمسة أسابيع، بمعدل خمس ساعات يوميًا في الفترة الصباحية، مقسمة على فترتين، للذكور والإناث.
وهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات اللغة الإنجليزية للطلبة الذين أكملوا الصف الحادي عشر بنجاح، ويعتبر هذا البرنامج فرصة لتحسين مهارات القراءة والكتابة والتحدث والاستماع، كما سعى إلى تجهيز الطلبة للعام الدراسي الجديد من خلال تقوية قواعد اللغة ومفرداتها وتدريبهم على الكتابة وتحليل الأفكار، بالإضافة إلى التعامل مع أسئلة امتحانات سابقة لدبلوم التعليم العام، مما زاد من استعدادهم وحسن من أدائهم التحصيلي لمادة اللغة الإنجليزية.
وقال الدكتور راشد بن سليمان الصمصامي مدير مدرسة وادي بني خروص، إن البرنامج الذي تبنّته المدرسة منذ ٢٣ عامًا مثّل نقطة تحول في ممارسات تعليم اللغة الإنجليزية، موضحًا أنَّ المبادرة انطلقت من قسم اللغة الإنجليزية بقيادة المعلم الأول في إطار رؤية شمولية تهدف إلى الارتقاء بالمستوى التحصيلي لدى الطلبة. وأضاف أن البرنامج لا يقتصر على الجانب التحصيلي فحسب، بل يشمل أنشطة تفاعلية ومشاريع تطبيقية وحوارات صفية تعزز من ثقة الطلبة بأنفسهم في استخدام اللغة الإنجليزية في مواقف الحياة اليومية، كما شمل البرنامج تنظيم فعاليات أسبوعية مثل "المناظرات" و"يوم المحادثة"، التي ساهمت في صقل مهارات التعبير والإنصات والتفكير النقدي لدى الطلبة.
وأشار الدكتور راشد الصمصامي إلى أن البرنامج حظي بتفاعل واسع من أولياء الأمور الذين عبّروا عن إعجابهم بتطور أبنائهم الملحوظ، وأكدوا أهمية استمرار مثل هذه البرامج التي تواكب تطلعات الجيل الجديد.
وتابع قائلا: "تهدف المدرسة من خلال هذه المبادرة إلى شغل وقت فراغ الطلبة في فترة الصيف وأيضًا بناء جيل قادر على استخدام اللغة الإنجليزية بثقة مما يفتح أمامهم آفاقًا أوسع في التعليم العالي وسوق العمل. وعبر عدد من الطلاب عن استفادتهم من البرنامج الصيفي في تعزيز مهارات اللغة الإنجليزية والاستعداد الأكاديمي".
وقال الطالب لؤي بن عبدالسلام البحري إن البرنامج الصيفي يُعد من المبادرات التربوية الرائدة التي تقوم بها المدرسة كل عام والتي تلامس احتياجات الطلبة المقبلين على الصف الثاني عشر، معتبرا أنه فرصة تعليمية تكميلية ثمينة تُسهم في تعزيز الجاهزية التحصيلية وصقل المهارات اللغوية، لا سيما في اللغة الإنجليزية.
وعبّرت الطالبة يارا بنت طلال الهطالية عن امتنانها للقائمين على البرنامج، مشيرة إلى أن مشاركتها فيه كان لها أثر إيجابي واضح في تنمية مهاراتها الأساسية في اللغة الإنجليزية من استماع وقراءة وكتابة وتحدث.
أما الطالب محمود بن هود الخروصي فقد وصف التحاقه بالبرنامج الصيفي بأنه نقطة تحول في مستواه التحصيلي لا سيما في مهارات التحليل والإجابة الدقيقة على الأسئلة المقالية. وتحدثت الطالبة حنين بنت سلطان الشريقية عن الأثر الإيجابي العميق للبرنامج على مستواها التحصيلي في اللغة الإنجليزية، لافتة إلى أنَّها اكتسبت كمًا كبيرًا من المعلومات الجديدة، خصوصًا فيما يتعلق بأساليب التعامل مع الورقة الامتحانية.